محلي
الإسكندرية : سمية علي
قام
على حجازى - رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى بإعلان نتائج التقييم السنوى لمستشفيات
الهيئة , وقد فاز بالمركز الاول مستشفى الطلية بسبورتنج وتلاها مستشفى أبو قير
العام وجاء فى المركز الثالث مستشفى كرموز العام .
وقد وجه على حجازى الشكر لمسئولى المستشفيات , ومدير
عام الفرع , وقام بصرف مكافأة لهم تقديرا لمجهوداتهم.
بينما
أكد عدد من العاملين بالتأمين الصحي , أن التقييم السنوي لمستشفيات الهيئة العامة
للتأمين الصحي , يكون بمواعيد معروفة لمديري المستشفيات , ويقومون بالترتيبات
الخاصة بالتجهيز للتقييم.
ومن الجدير بالذكر أن منظومة الجودة بمستشفيات التأمين الصحي
تشتمل على :
- إنشاء قواعد بيانات يتم الوصول إليها عن طريق شبكة المعلومات الدولية الإنترنت خاصة بمستشفيات الهيئة بحيث يمكن للمستشفى عن طريق العاملين بإدارة الجودة بها إدخال بيانات البنية الهيكلية للمستشفى Hospital Structure ... والسياسات والإجراءات المتبعة فيها (Hospital Polices and Procedures) ... والمؤشرات الخاصة بها Hospital Indicators ... وتقييم لأداء الأعمال بالمستشفى Hospital Self Evaluation مما يتيح لإدارة الجودة برئاسة الهيئة الأتى:
- الرقابة على أداء الخدمة ومستواها .
- الرقابة على سلامة الإجراءات الإدارية المتبعة ومدى مطابقتها للتعليمات واللوائح المنظمة .
- الرقابة على كل عناصر العملية الإدارية بالمستشفى.
- الرقابة على مشروع بعينة مثل إستحداث قسم جديد .. أو إنشاء مركز طبى متخصص .
- يتم تحديث هذه القاعدة بواسطة إدارة الجودة برئاسة الهيئة بإدخال التقييم الحقيقى لأداء الأعمال بالمستشفى Hospital Actual Evaluation . وذلك بهدف :
- التعرف على أى قصور فى التنفيذ أو أى إختلاف عن المعايير والمواصفات المحددة .
- تحديد الفجوة بين الأداء الحقيقي والأداء حسب الأرشادات والمعايير.
- تطوير الحلول والإجراءات لتحسين الجودة.
- يُمكن هذا الموقع من الإطلاع على المواصفات القياسية المصرية للمستشفيات و كذا الإجراءات والسياسات المتبعه قياسياً لإدارة أعمال المستشفيات Polices and Procedures Template و كذا مؤشرات أداء المستشفى القياسية Hospital Indicators .
- وضع المواد الأرشادية والموضوعات الخاصة بالجودة وما يتعلق بها بحيث تكون متاحة لكل المستشفيات الخاصة بالهيئة .
- إستحداث قاعدة بيانات للنقاشات الخاصه بين العاملين بإدارات الجوده فى المستشفيات بحيث يتم تبادل الخبرات بين العاملين فى إدارات الجوده.
- وضع خطوات تحقيق ضمان الجودة ومتابعه الخطط الزمنية والمنفذ فعلاً منها Key Milestones.
- تحديد الخدمات التى يتعين التركيز عليها ذات الأولوية الماسة أو التى تواجه مشكلات عديدة.
- تحديد أسلوب التحسين الذى سيتبع.
- تحديد التنظيم الخاص بنشاط ضمان الجودة .
المواضيع المرتبطة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق