أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الأحد، 22 فبراير 2015

إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ



صورة أرشيفية : القمامة بالاسكندرية محلي الإسكندرية : أحمد حافظ
مع حالة الانفلات وعدم الإستقرار بخصو سياسة بيئة للإسكندرية تضاعفت مشكلة القمامة وأصبحت مستعصية علي الحل وتراكمت الزبالة واصبحت أكوام من الجبال التى ترتع عليها الحشرات الزاحفة والطائرة بكميات كبيرة وخطيرة فى نفس الوقت ,  بعد أن حاولوا إقناعنا مراراً أن شركة النظافة الأجنبية التى تم التعاقد معها أنها ستكون الحل السحرى لتحقيق النظافة المرجوة لتظهر الاسكندرية بصورتها الجميلة كعروس للبحر الابيض المتوسط .


ومع كل الخطوات التي اتخذها المحافظة أخيرا برفع القمامة من الشوارع , إلا أنها مجرد خطوات للتخفيف من حجم المشكلة , ولكنها لا تمثل حلا لهذه الأزمة التي تحتاج لمنظومة متكاملة للتعامل مع النفايات المنزلية .

وقال العالم المصري الدكتور محمد صلاح عزب - أستاذ نظم إدارة وتكنولوجيا البيئة ومستشار أمانة المدينة المنورة بالسعودية , الذي يرى أن المشكلة تعبر عن فساد حكومى بدأ منذ عهد حكومة عاطف عبيد , حينما تم احلال الشركات الأجنبية , كبديل لنظام جامعى القمامة دون مراعاة البعد الاجتماعى , ودون متابعة أداء هذه الشركات الذى أدى لانهيار جهود النظافة بالكامل وتراكم القمامة بالصناديق التى أعاقت سير المرور.

وعلى الرغم من التقصيرالذى كان واضحا فى عمل الشركة الأجنبية نتيجة للتدليس والظلم اللذين شابا عقودها فالذى ادركته الحكومات قريبا , هو أن هذه القمامة هى كنز لا يفنى بالاسكندرية , فهى مصدر رزق للملايين , وهي نشاط  قادر على انعاش الاقتصاد , لأننا نلقى ملايين الجنيهات فى سلة المهملات كل يوم .

وركز الدكتور محمد صلاح عزب , على أهمية إلغاء نظام الصناديق بالشوارع , التى أصبحت مصدرا للتلوث فى ظل منظومة الفساد , وانعدام الصيانة الدورية , والغسيل اليومى والتعقيم لتلك الحاويات , وهو ما تم تطبيقه بنجاح فى بلدان أخرى اقل مننا تطروا وتحضرا .

الا أن تطبيق منظومة الإدارة المتكاملة للنفايات يتحقق بتطبيق نظام لجمع ونقل النفايات , بعد تطوير أداء جامعى القمامة التقليديين , على أن يتم الجمع من المنازل مباشرة وتطبيق نظام متكامل من المنبع للتخلص منها بطريقة التدوير فى المدن الجديدة , مع تطبيق برامج للفرز إلي مخلفات عضوية وغير عضوية , وانشاء مرافق آمنة للنفايات المتبقية فى الظهير الصحراوى , وشدد على أن المنظومة المتكاملة لإدارة النفايات يجب أن تتم وفقا للمعايير الدولية التى تهدف للوصول بالمخلفات إلى نقطة الصفر.

المسيري ...فتح الملف فى أول اجتماع , وننتظر
إجتمع هاني المسيري - محافظ الإسكندرية الحالي , وسعاد الخولي -  نائب المحافظ  , والدكتور محسن حسن-  وكيل وزارة ومدير مديرية الشباب والرياضة , مع رؤساء مجالس إدارات أندية الإسكندرية ، حيث أكد المحافظ على ان منصبه كمحافظ يعد بمثابة فرصة للمساعدة لإعاده الإسكندرية عروس للبحر الأبيض المتوسط كما كانت من قبل , وطلب من الأندية عرض ما يمكن تقديمه للمحافظة لخدمة المجتمع السكندري , وذلك تأكيداً منه على أهمية دور المشاركة المجتمعية في تطوير وتنمية المحافظة.

وفي النهاية طلب المحافظ منهم تقديم الخطط اللازمة لتنفيذ تلك الافكار , لتنمية المجتمع بالإضافة إلى زياده حملات التوعيه بالأندية للشباب في جميع المجالات , سواء كانت التوعيه بكيفية فصل القمامة من المنبع لسهولة جمعها , ونشر تلك التوعيه بين فئات الشعب المختلفة
.

طارق المهدى ... حلول الشو الإعلامى ، والجري وراء النباشين
أن الحلول المطروحة من قبل المحافظة وقتها ، أثبتت فشلها ، سواء الصناديق الخرسانية أو الصناديق التي توجد تحت الأرض، وأنها الغرض منها "الشو الإعلامي" .

ومن جانبه، قال طارق المهدي ، إن المحافظة تقوم بواجبها على أكمل وجه بالنسبة لرفع القمامة من الشوارع، بل إنها تتكبد الكثير من الصعاب حيث تقوم برفع 4000 طن من القمامة بشكل يومي بزيادة فدرها 2000 طن عن طاقتها، وإن المحافظة قامت بشن حملات مكثفة استهدفت ضبط النباشين الذين يقومون بفرز القمامة وإلقائها خارج الصناديق بالشوارع
.

وأضاف طارق المهدي أن الدور المتبقي لاكتمال منظومة القمامة، تقع على المواطن السكندري، الذي لا يلتزم بإلقاء القمامة في الموعد الذي خصصته المحافظة , من الساعة التاسعة مساءً إلى الساعة الثانية عشرة مساءً
.

وكان من معتقدات طارق المهدى أن المشكلة فى القمامة تاتى من النباشين فقرر شن حملة قوية عليهم وبدأ ينزل بنفسه فى الشوارع ويلقى القبض عليهم ويلتقط بعض الصور معهم ، والذي وصفه البعض أنها مهينة وقاسية وغير إنسانية , بل وأنها غير قانونية.

ماهر بيبرس ... عربات قمامة تركية , والتدوير في الندوات
ماهر محمد الظاهر بيبرس ، والذي جاء فى عهده 150 عربة لجمع القمامه منحة من تركية وكان من نصيب محافظة الإسكندرية 20 عربة فقط   , لكن الفترة الصغيرة  لشغل ماهر بيبرس لمنصبه , جعلت من الصعب أن يقوم

وقال أن هذة العربات ستعمل في مناطق رئيسية تختارها المحافظة , وسيتم توفير موقفاً لعربات النظافة يكون قريباً من مناطق عملها ومناسباً لصيانتها وإصلاحها، كما سيتم توفير أماكن لإعادة تدوير المخلفات الناتجة عن عملها.

وظهرت فى تلك الفترة دور لمكتبة الإسكندرية فى ملف تدوير القمامة , قال الدكتور صلاح سليمان؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، إنه احتفالا بيوم البيئة العالمي، ينظم برنامج "شباب من أجل بيئة مستدامة وفهم أفضل" ندوة بعنوان "اليوم العالمي للبيئة" تناقش الندوة المشكلات البيئية المختلفة، كما سيتضمن اليوم ورشة عمل عن التدوير وإعادة استخدام المخلفات
.


محمد عباس ... تزايد الازمة برغم "شركة النهضة" , وحملات نظافة رئاسية
وجاء المستشار محمد عطا عباس فى تزامن مع فسخ العقود مع الشركة الفرنسية , وبدء عمل  أول شركة مصرية لاعادة التدوير وهى شركة "نهضة مصر" .

وأشار اللواء علي عرفة نائب محافظ الاسكندرية الي أن شركة "نهضة مصر" ,  وهي الشركة التي تقوم بجمع وتدوير مخلفات الاسكندرية , انقذت المحافظة من كارثة بيئية حيث وافقت علي الدخول في عملية ادارة المخلفات بالمحافظة في 3 اكتوبر
2011 , وجاءت بعدها حملات النظافة وكان اكبرها حملة "وطن نظيف" , والتي دعي اليها الرئيس المعزول "مرسي" , والتى رفعت اطنان من القمامة , ولكن عادت الى الشوارع بعد ايام قليلة .

أٌسامة الفولى ... الإسكندرية مقلب زبالة , وإفتتاح وحدة معالجة
زادت مشكلة القمامة فى ذلك الوقت الى حد كبير , حتى نشر تحقيق بجريدة الأهرام عنوانه " الأسكندرية تتحول لمقلب قمامة كبير" , وبداخل هذا التحقيق شهود عيان يقولوا مصيبتهم مع القمامة .

وقال إحدى العاملين بشركة النظافة
: "نعم نحن ندرك المشكلة , ولكن مديونية المحافظة لنا بلغت 100 مليون جنيه , لذا لا نستطيع القيام بعملنا ولا صرف رواتب الموظفين".
 
وبين كل ذلك يخرج لنا شعاع أمل , بإفتتاح اول وحدة معالجة للمخلفات الخطرة , وذلك وصف أسامة الفولى مشروع إدارة مخلفات الزئبق بأنه "نقلة بيئية حضارية"
.

عصام سالم ... ليست من الأولويات , ولكن من الوزير
جاء عصام سالم كأول محافظ للإسكندرية عقب ثورة 25 يناير , وصرح في بيان عن أولوياته فى المحافظة , ولم تتضمن مشروع إعادة التدوير , ولكن دعُى الى إجتماع مع رئيس مجلس الوزراء آنذاك , مع محافظ القاهرة والجيزة والقليوبية , وتم طرح مخطط تطوير لرفع كفاءة الأداء وتحسين مستوي النظافة العامة , ورفع نسبة التدوير لتحقيق أكبر عائد إقتصادي عبر رفع كفاءة جمع القمامة , ورفع مستوي النظافة العامة عبر إنشاء محطات جمع وفرز متطورة , تعمل علي دمج المتعهدين وجامعي القمامة بالمنظومة التي تشمل تطوير ودعم هيئات وإدارات النظافة والتجميل. ولكن لم نري اي بصمه في ذالك الوقت.

عادل لبيب ... لم تكن لديه فكرة إعادة التدوير
وجاء عادل لبيب عام 2006 ولم يظهر في انجازاته إلا رصف الطرق والتوسع في الشوارع والميادين

المحجوب ... صاحب البذرة , والمنصب أفشله
إستطاع اللواء محمد عبد السلام المحجوب المحافظ الأسبق أن يحل هذه القضية في المحافظة بإسناد مهمامها لشركات شبابية خاصة، لكنه عجز عن القضاء عليها عندما تولى مهام وزارة التنمية المحلية.


"الإسكندرية مارية وترابها زعفران" ,  هذه المقولة لم تعد حقيقية بعد ان أصبحت شوارع المدينة تتراكم فيها المخلفات , تنتظر من يستغلها لصالح المحافظة ودخولها فى الإستثمار بدلا من انها ازمة حالياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق