أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الأحد، 23 مارس 2014

دائرة العنف



دائرة العنف
صورة أرشيفية

بقلم : سعيد عز الدين

لن نستطيع كسر دائرة العنف إلا إذا فهمناها و تعرفنا على مكوناتها، و لن يستطيع كسرها إلا من يمتلك القدر الأكبر من الشجاعة.




تبدأ تلك الدائرة بمرحلة تنامي الشعور السيء تجاه المجتمع، و يمكن ان يرجع ذلك لأسباب عديدة, إما صراع طبقي أو سياسي أو مشاكل اقتصادية، أو مشاكل تعرض لها المعتدي في صغره أو شبابه، أو فقدان القدرة و بالتالي الرغبة في تحقيق الذات بشكل سوي. 


الخطوة الثانية في دائرة العنف، هي ترجمة الشعور السيء، لسلوك انتقامي، او استعراضي في محاولة لإشباع نقص ما أو للإنتقام من الآخرين. 

وتأتي الخطوة الثالثة، مرحلة التبرير، والتي يتفنن فيها المعتدي لتبرير سلوكه العدواني، و يلقي باللوم على كل من حوله في هذا الموقف و ينكر أي خطأ وقع  هو فيه، و في الأغلب و الأعم أنه يجد أيضا من يبررله أفعاله استنادا لقضية أخرى منفصلة نوعا ما، فيما يعد حالة من حالات تحويل الصراع.


وإذا نجحت عملية التبرير، سيقودنا هذا للخطوة الرابعة والأخيرة في دائرة العنف، وهي مرحلة تجاهل كل ما حدث و محاولة التصرف بشكل طبيعي، من الطرفين، الضحايا و المعتدين.


 وهذه المرحلة هي أخطر مرحلة، و هي التي تمهد الطريق لتجدد الإنتهاك مرة بعد مرة، و كلما تكررت تلك الدائرة، كلما احتاج الأمر لتدخل طرف ثالث للمساعدة في كسرها , ووضع حد للإنتهاكات.

دائرة العنف يمكنها أن تغطي فترة طويلة أو قصيرة من الزمن ، كلما استمر تكرار هذا النمط، تزداد حدة العنف و أصبحت الاعتداءات أيضا أكثر خطورة.


في كثير من الأحيان، يصبح الضحايا محاصرين في دورة من العزلة عن الأسرة والأصدقاء , الضحية قد تشعر بالخجل من المجتمع ككل، وقد يستطيع المعتدي أيضا الحد من تواصل الضحية مع العائلة والأصدقاء بشكل أو بآخر.


بهذه الطريقة، تدور حياة الضحايا في فلك المعتدين فقط ، و يقل بشكل تدريجي من حولهم عدد الأشخاص القادرين على المساعدة.

 وعادة بعد أي إعتداء جسيم، يعتذر المعتدي، ويظن أن رصيده لديك يسمح، و يتعجب جدا إن لم تسامحه فور إعتذاره .

ولا يسأل أحد , هل إعترف المعتدي بإنتهاكاته من دون إلقاء اللوم على أي طرف آخر؟  , هل يدرك المعتدي أثر سلوكه السيء الذي قد يمتد لما هو أبعد من إلقاء القبض عليه أو سجنه؟ , هل تفهم المعتدي مدى الضرر الذي وقع على الضحايا وكيف تأثر المجتمع ككل بنتيجة أفعاله؟ , هل يستمع المعتدي للنصح أم إنه يستمر في الإنفعال كلما نصحه أحد ويزداد غضبا؟ , هل يستمر المعتدي في إلقاء اللوم على الضحايا على أفعاله تجاههم؟.


ومن هنا يمكن أن نعرف , أن تعديل سلوك المعتدي يبدأ منه شخصيا ، وحينها فقط ، ستجد إجابات بناءة لديه على الأسئلة السابقة، , وسيستعيد المجتمع الثقة  , وتبدأ دائرة العنف في الإنكسار. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق