أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

السبت، 5 أبريل 2014

إدارة "المخلفات الخطرة" تستعرض مشاكل شركات النظافة والتدوير



غادة عبد المنعم مدير إدارة المخلفات ومحمد صلاح أخصائي شئون البيئة
غادة عبد المنعم مدير إدارة المخلفات ومحمد صلاح أخصائي شئون البيئة

محلي – الإسكندرية : عبير محمد
عقدت غادة عبد المنعم مدير إدارة المخلفات والمواد والنفايات الخطرة , ومحمد صلاح أخصائي النفايات الخطرة  بجاهاز شئون البيئة "منطقة الإسكندرية" , إجتماع مع العاملين بمستشفى القبارى العام ,  وقاموا بالحديث حول المخلفات الصلبة والخطرة وأثارها على البيئة , وشرح عمل وزارة البيئة , وقاموا بعرض تقرير حول مشكلة محافظة الإسكندرية بخصوص القمامة
, ودور شركات "أونيكس" ثم "فيوليا" ثم نهضة مصر" في هذه المشكلة منذ عام 2001 , ووضع تلك المشكلة ضمن المنظومة البيئة , كما تطرق الحديث إلى تدوير المخلفات الصلبه , ودوره الإيجابي في اللإقتصاد المصري.

وأشارت غادة عبد المنعم أن شركة "فيوليا" التي جاءت بدلا ً من شركة "أونيكس" كانت قد حركت دعوى تحكيم دولى ضد المحافظة والحكومة المصرية فى "واشنطن" , وطالبت فيها بتعويض قدره 650 مليون جنيه عن فسخ العقد معها، إستناداً إلى اتفاقية حماية الاستثمارات التى وقعتها مصر مع فرنسا فى عام 1975.

وأكدت غادة عبد المنعم أن ذلك تم بالمخالفة لبنود العقد المتفق عليه مع المحافظة , وأضافت أن الشركة قد إستندت إلى أن المحافظة لم تراع إقتصاديات التشغيل , حيث كانت الشركة تحقق خسائر كبيرة , حسب قول الشركة .

 قالت غادة عبد المنعم أن الشركة قبل فسخ العقد كانت قد طالبت المحافظة بمبلغ 100 مليون جنيه , لكن الجهاز المركزى للمحاسبات رصد فى تقرير له أن الشركة مدانة للمحافظة بأموال كثيرة أكبر من التى تطالب بها , وهو ما دفع المحافظة للتوقف عن سداد المستحقات , و كل الوثائق بين الشركة والمحافظه ضاعت فى أحداث ثورة  25 يناير 2011.

وأضافت غادة عبد المنعم أنه تم إسناد نظافة الإسكندرية بعد ذلك إلى شركة "نهضة مصر" التابعة لشركة "المقاولين العرب" , ولكنها لم تعمل على أكمل وجه.

وقامت غادة عبد المنعم بالحديث عن إعادة تدوير المخلفات , من خلال الإستفادة من المخلفات المنزلية بتحويلها إلى سماد عضوي ذي جودة عالية , والإستفادة من المخلفات الصلبة , بواسطة الفرز الجاف لنفايات الصلبة وإعادة الاستفادة منها عن طريق الفرز المغناطيسي والفرز الهوائي , وكذلك عزل النفايات حسب مكوناتها لاعادة تصنيعها بعد كبسها , وإمكان الاستفادة من فضلات الشحوم في صناعة الصابون والشموع , ومن قطع الأثاث المنزلي ذات الحجم الكبير في إعادة إستخدامه ونقله من قبل شركات متخصصة.

ومن الجدير بالذكر أن مشكلة القمامة أصبحت معاناة المواطن السكندري اليومية , وباتت تفرز عدد جديد من المشكلات , حيث أنها بتواجدها بشوارع الإسكندرية أصبحت مشكلة مرورية , كما أصبحت تمثل مشكلة إجتماعية برصد زيادة المشكلات والإشتباكات بين المواطنين بسبب القمامة , كما تزايدت حدة المشكلات الصحية نتيجة توجه المواطنين لحرق القمامة المتراكمة .

المواضيع المرتبطة : 




هناك تعليق واحد: