أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الجمعة، 17 مايو 2013

لماذا يسقط النظام ؟ (2)


صورة أرشيفية من الثورة المصرية
بقلم : إسلام أبو المجد

إذا كان الكواكبي في كتابه " طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد " قد عرف الحاكم المستبد " أنّ الاستبداد صفة للحكومة المطلقة العنان فعلاً أو حكماً، التي تتصرّف في شؤون الرّعية كما تشاء بلا خشية حساب ولا عقاب محقَّقَين" .

 


 المستبد غاصب


ويستمر الكواكبي في وصفه " المستبدّ: يتحكَّم في شؤون النّاس بإرادته لا بإرادتهم، ويحكمهم بهواه لا بشريعتهم، ويعلم من نفسه أنَّه الغاصب المتعدِّي فيضع كعب رجله على أفواه الملايين من النَّاس يسدُّها عن النّطق بالحقّ والتّداعي لمطالبته ".


 


المستبد ونظرية المؤامرة


 لذلك فأن المستبد يرى الثوار أشخاص متآمرين , مندسين منفصلين عن المجتمع الذي من المفترض أن يمثلوه , دائما ً متوجهين الغايات إما غامضة او خطيرة على المجتمع , مع النظر للجماهير على أنهم بلهاء , أغبياء , شديدوا الجهل والإنفعال لدرجة لا تسمح لها ان تفكر بمفردها , او ان يكون لها الارادة الحرة أو القدرة على الثورة والإستمرار فيها , و أن الناس لا تختار الطريق الثوري بملء إرادتهم بل نتيجة ألاعيب عناصر مشبوهة او التابعين لقوة اجنبية او على الاقل المعتنقين لسياسة اجنبية , وكأن الجماهير مجرد احجار شطرنج .


 


وهم عجلة الإنتاج


ويقودنا التاريخ الآن الى عصر حصلت فيه الجماهير التي تتكون في غالبيتها الطبقات الفقيرة على قوة سياسية , لعدة اسباب وخاصة بسبب تعقد أساليب التصنيع , زيادة التخصص , وترابط المجتمع الصناعي - بما يشبه الحالة الاولى للمجتمع الانسانية والمعيشة الجماعية - وأهمية العمل المنضبط واتساع أسواق الاستهلاك , وأكسبها دورها الجديد - باعتبارها منتجة ومستهلكة – وسيلة للتاثير .


 


 فإذا توقفت عن العمل إنهار الاقتصاد , ويحدث نفس الشئ إذا انقطعت عن الشراء والاستهلاك , وإذا ما قتلت نشأ عن هذا انعكاسات عالمية نرتكزة على اعتبارات اقتصادية , ولا يستطيع المستبد - وفقا ً لهذا – ان يحكم هو وحكومته الا بالمساهمة والرضاء الشعبيين , وبذلك يقوم المستبد وحكومته بتقديم تنازلات مدروسة في أطر الديمقراطية الوهمية مع استعمال البلاغة الرأسمالية , وفي بعض الاحيان قبول الحلول الوسط من أجل الحفاظ على السلطة وابقاء الطبقات الفقيرة في اعمالها الاعتيادية التي تدر الفوائد .


 


 وهنا تظهر حساسية المستبد لأنه يجب امام الدول الرأسمالية المتبوعة يجب أن يُشغل الاقتصاد بأي ثمن و, فعليه ان تسد نصيبه في الاقتصاد الرأسمالي العالمي حتى لا يقع تحت طائلة العقاب او الترك .


 


تكتيك المستبد ... تكتيك الثوار


تلك هي نٌقاط الضعف للمستبد , وبما يسمح للثورة وإستمرارها من التأثير حتى التغيير الجذري , وبذلك يختلف تكتيك المستبد في صد المد الثوري وإستمراره عن تكتيك الثوار , فيبحث المستبد عن كل حب عسكري وأمني لإبادة الثوار , لكنه معاق بعقبات سياسية وإقتصادية فهو لا يستطيع ان يبيد الشعب أو احد طوائفه , وإن كان ينساق دوما في هذا الطريق ثم ما يلبث إلا أن يكبح جماح زبانيته .


 


 و الثوار يهدفوا الى تسعير نار الثورة , حتى يزول الخبث , في صراعهم مع المستبد , وتحريض الشعب كله ضد النظام القائم واذنابه , وإظهار عيوب النظام وعزله وتقويض اقتصاده , وتفكيكه .


 


ولنا في الحديث بقية ...

المواضيع المرتبطة :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق