أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

السبت، 1 مارس 2014

الركود يسيطر على معرض "الإسكندرية الدولي للكتاب"


زائرين لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمسرح محمد عبد الوهاب
زائرين لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمسرح محمد عبد الوهاب

محلي – الإسكندرية : شيماء حسن
قال أحمد خليل أحد بائعي الكتب بمعرض "الإسكندرية الدولي للكتاب" , أن المعرض عندما كان فى الأزاريطة كان البيع أكثر, بالتزامن مع وجود الشباب فى الكليات , وأن نقله إلى مسرح محمد عبد الوهاب بمحطة الرمل ساهم في ركود المبيعات, وأشار أنه آتى من معرض القاهرة الدولى على الاسكندرية .


معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمسرح محمد عبد الوهاب
معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمسرح محمد عبد الوهاب
وقال حسن محمد أحد بائعي كتب التاريخ والمخطوطات العربية بالمعرض , أن حركة البيع فى المعرض متفاوتة , وحسب خروج الموظفين من عملهم , وأكثر الأيام مبيعا ًهو يوم الخميس والجمعة والسبت , وأكد أنه قد أثر على البيع أن المعرض فى أواخر الشهر , أن الفئات التى تتردد عليه هم من المثقفين ,  من سن 30  إلى40 , بسبب أنه يبيع كتب متخصصة .

وأكد على أهمية وجوده في المعرض كل سنة , لأن المشاركات فى المعارض تزيد من قيمة دار النشرالتابع لها , وأضاف أن بعد الثورة اختلف توجهات القراء , وحيث توجه القراء إلى الكتب السياسية بصورة أكبر.

 وقال حسن محمد أن الكتب الالكترونية أثرت على مبيعات الكتب المطبوعة , وأكد أن الناس تتجة للإنترنت لقراءة الكتب , وتوفيرا لثمنه بتحميله إلكترونيا ً, ولكنه أشار أن الكتاب المطبوع سيظل له مكانته عند قرائه.

معروضات الكتب بمعرض الاسكندرية الدولي للكتاب
معروضات الكتب بمعرض الاسكندرية الدولي للكتاب
وقال حسن عبد الكريم حسن بائع كتب أن حركة البيع فوق المتوسطة لهذا الوقت , ويتردد على المعرض كل الفئات ماعدا الطلبة , أما عن الكتب التى يبعها فهى كتب اسطورية والمثقفيين واولياء الامور هم من المترددين عليه .

وقال أنس مصطفى أمين بائع كتب أن طلبة الجامعات هم اكثر فئة مترددة عليه , أما عن حركة الشراء فقال انه أضطر هذه السنة لإعطاء بعض الكتب مجاناً للترويج لكتبه ,  وأشار أنه بعد الثورة قل الإقبال على كتب الدين , وإتجهت الى شراء كتب السياسة .
قراء الإسكندرية في معرض الكتاب
قراء الإسكندرية في معرض الكتاب

قال محمد عبد الرحمن بائع كتب من القاهرة أنه يأتى الى الإسكندرية لتوفير الكتاب لقرائها , وأكد أن حركة البيع تتأثر بالأحداث فى الخارج , وأن الثورة جاءت إيجابة على البيع لأن الشباب بدأ يقرأ أكثر من قبل , وان الكتب السياسية والأدب الساخر يسهل على المواطن العادى فهم السياسة , وأضاف أن أسعار الكتب تبدء من 20 جنيه إلى 100 جنيه .
 
وقال أسامة محمد طه بائع كتب أن الدعاية للمعرض لم تكون موفقة لمعرفة ميعاد المعرض , كما أن سوء التنظيم أثر أيضا على البيع , وأشار أن عمر أي كتاب لا يزيد عن 6 أشهر , وبعدذلك تبدأ الناس فى البحث عن كتاب آخر .

وقال أحمد عمر بائع كتب أن حركة البيع متوسطة , وأشار أنه  يبيع كتب تنمية بشرية وشخصيات تاريخية وكتب سوق الأزبكية , أى من جنيه وإثنان جنيه إلى عشر جنيهات , وأن الشباب يقبل عليها , وأضاف أن هناك  نوع من الذين يشترون الكتاب للديكور فقط  ووضعه فى المكتبة للتزيين فقط , وأكد أنه يتساهل فى سعر الكتاب حتى يتمتع به كل الفئات من الغنى إلى الفقير للارتقاء بفكر الناس , وأشار أن مصر كلها تتكلم الآن فى السياسة , وأنه لابد من الفهم أولا , وقال : "لابد أن يهيء القارئ نفسة للقراءة , لان ذلك يفيده فى القراءة وفهم الكتاب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق