أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الخميس، 20 يونيو 2013

"قنديل" يوافق على التصالح في قضية إحتكار ... والمتهم فيها وزير



محلي – الإسكندرية : إسلام ابو المجد
"قنديل" وحاتم صالح وزير الصناعة و التجارة
وافق الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء على التصالح مع 3 شركات تعمل في صناعة الألبان متهمة بممارسة الإحتكار في السوق المصري , من ضمنها شركة يمثلها وزير التجارة والصناعة في حكومته , مقابل 200 ألف جنيه لكل شركة.

وهذه الشركات هي شركة جهينة للصناعات الغذائية ويمثلها "صفوان ثابت", وشركة النيل للصناعات الغذائية "إنجوى" ويمثلها "أحمد البرلسى"، و الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعى "بيتى" ويمثلها "حاتم صالح" وزير الصناعة  والتجارة في وزارة "قنديل" الحالية.
 
وزير الصناعة والتجارة ... المتهم والرقيب
وبدأ الأمر بقرار نيابة الأموال العامة بالتصالح مع شركات الألبان الثلاث المتهمة باحتكار السوق ردود أفعال واسعة، خاصة أن أحد هذه الشركات يترأس مجلس إدارتها وزير الصناعة والتجارة الحالى المهندس حاتم صالح، وقد عين فى أغسطس 2012 وزيراً ، وهو على ذمة قضية الإحتكار ، على الرغم أنه أصبح  يمتلك الحق الحصرى بصفته وزيراً للتجارة فى تحريك الدعوى ضد المحتكرين أو التصالح مع من تثبت ضدهم التهمة، وبالتالى أصبح هو المتهم والرقيب فى الوقت ذاته، وأشارت إلى أن التصالح يعتبر بمثابة تنازل عن طلب رفع الدعوى الجنائية، ويترتب عليه انقضاء الدعوى الجنائية عن ذات الواقعة التى صدر بشأنها طلب رفع الدعوى.

وكانت قد كدت مصادر قضائية أن نيابة الأموال العامة العليا وافقت على التصالح مع الـ3 شركات ، وخاطبت مجلس الوزراء لتحديد قيمة الغرامة المستحقة فى واقعة اتهامها بالاحتكار، ومخالفة قانون المنافسة والقيام بممارسات احتكارية.

التصالح يسقط الجريمة 
ومن الجدير بالذكر أن جرائم المال العام التى يتم التصالح فيها تسقط , وتنقضى القضية دون النظر إلى مرتكبها، فالتصالح يعنى انقضاء الدعوى وسقوطها.

إحتكار الألبان قبل وبعد الثورة
وقد كان قد انتهي مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية برئاسة الدكتور سامح الترجمان في جلسته المنعقدة بتاريخ 7/3/2011 إلي ثبوت مخالفة كل من شركة جهينة للصناعات الغذائية وشركة بيتي وشركة النيل للصناعات الغذائية (إنجوي) للمادة (6-أ) من قانون حماية المنافسة، حيث قاموا بالاتفاق علي تثبيت أسعار شراء اللبن البقري الخام إنتاج المزارع، وبناء عليه أصدر المجلس قرارا بتوجيه خطاب إلي الشركات المخالفة لتكليفها بإزالة المخالفات فورا وتعديل الأوضاع وإخطار الجهاز في خلال خمسة عشر يوماً طبقا للمادة 20 من قانون حماية المنافسة، وذلك تمهيدا للعرض على الوزير المختص.

هذا وترجع وقائع ملف الألبان إلي نهاية شهر ديسمبر 2007 بعد ورود طلب دراسة من وزير التجارة والصناعة للكشف عن أي اتفاقات ضارة بالمنافسة في سوق الألبان المعبأة مروراً بالبلاغين المقدمين في بدايات العام الماضي من الجمعية المصرية لمنتجي الألبان ضد شركات إنتاج الألبان نتيجة للأضرار البالغة الواقعة علي قطاع مزارع الألبان داخل جمهورية مصر العربية.

وأكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة أن تجاهل الدولة لدور الإنتاج المحلي للألبان، ودعمه من خلال إصلاح منظومة التسويق، والحد من عمليات الاحتكار التي تمارسها شركات التصنيع، يهدد بالقضاء على خطة تطوير القطاع، ويتسبب في انكماش قدرة الدولة على التنمية الاقتصادية لقطاع الإنتاج الحيواني والألبان.

وأشارت المصادر إلى أن شركات تصنيع الألبان اتفقت مسبقًا في سنوات ما قبل الثورة على تحديد أسعار شراء الألبان من المزارع، بما يضر بمصالح صغار المنتجين من أصحاب المزارع، محققة أرباحًا خيالية على حساب المنتج المحلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق