أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الثلاثاء، 8 أبريل 2014

النوبيون ينظمون وقفة للإحتجاج على أحداث أسوان ... بالقائد إبراهيم

وقفة النوبيين أمام مسرح محمد عبد الوهاب بالقائد إبراهيم
وقفة النوبيين أمام مسرح محمد عبد الوهاب بالقائد إبراهيم


محلي – الإسكندرية: إسلام أبو المجد 
تصوير : سمية علي
نظم اليوم الثلاثاء أعداد من النوبيين بالإسكندرية وقفة أمام مسرح "محمد عبد الوهاب"بمنطقة القائد إبراهيم ، إحتجاجاً على الأحداث الدموية التي تشهدها محافظة أسوان جنوب مصر، بين "الدابودية" النوبيين و"الهلايلة" الصعايدة بمنطقة السيل الريفي بمدينة أسوان.
نوبيي الإسكندرية يرفعون لافتة "النوبة كلها أيد واحدة" "كلنا دابود
نوبيي الإسكندرية يرفعون لافتة "النوبة كلها أيد واحدة" "كلنا دابود

 

وقد طالب عدد من النوبيين خلال وقفتهم على مطالبهم التي رفعوها في مذكرة إلى إبراهيم محلب رئيس الوزراء بإقالة كل من محافظ إسوان ومدير الأمن لتقاعسهم عن القيام بالدور المنوط بهم , وإحالتهم للمحاكمة الجنائية على غرار أحداث بورسعيد الدامية ، وإجراء تحقيق عاجل وسريع مستقل في الواقعة وإحالة المسئولين فور انتهائه للمسائلة الجنائية.

   
أطفال ونساء نوبيين يشاركون في الوقفة التضامنية
أطفال ونساء نوبيين يشاركون في الوقفة التضامنية
نوبيين يرفعون مطالب إقالة المحافظ ومدير الأمن
نوبيين يرفعون مطالب إقالة المحافظ ومدير الأمن
كما أكد نوبيين الإسكندرية على إلقاء القبض السريع على المتسببين في اندلاع الأحداث , والمشاركين فيها خاصة وأن بعضهم معروف لدى أجهزة الأمن وما زال حر طليق , على حسب قولهم.

كما أضاف نوبيي الإسكندرية ضرورة إخلاء محافظة إسوان بصفة عامة , ومنطقة الأحداث على وجه الخصوص بصفة عاجلة من كافة أنواع الأسلحة الغير مرخصة، وعلاج وتعويض المتضررين من الأحداث وذويهم عن كافة الخسائر التي لحقت بهم بطريقة لائقة وعادلة، وإتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة الكفيلة بعدم تجدد أو تكرار مثل هذه الأحداث.

كما قالت إحدي السيدات النوبيات المشاركة في الوقفة : "كلنا مقهورين , على اللي بيحصل في أسوان , وإحنا مش حنسكت على القضية دي".

وقالت سيدة نوبية أخرى مشاركة بالوقفة : "عمرنا ما عدت علينا الحاجات دي , اللي شفناه ده ما ممرش علينا قبل كده , الأمن متقاعس ومعاهم محافظ أسوان".

قوات الأمن تصل للوقفة التضامنية للنوبيين
وقالت سيدة نوبية أخرى مشاركة بالوقفة : "من أسوان للإسكندرية النوبيين على قلب رجل واحد , كلنا حزانى , النوبة ما تستهلش كده , النوبيين ما يستهلوش كده , والحضور دول من 45 قرية نوبية , عايزين أمن وأمان في مصر كلها , اللي أصابنا أصاب المصريين".

وقال الدكتور صابر عبده أبازيد , رئيس النادي النوبي بالإسكندرية , أن هذه الوقفة تضامنية مع النوبيين في أسوان  , خاصة أهالي الضحايا , وأشار أن ما حدث لم يكن متوقعا ً , الأمن تقاعس بعد وقوع 16 ضحية , وتمنى أن تؤتي الهدنة الحالية ثمارها لعودة الوئام لأهل اسوان جميعا.
قوات الأمن تقف أمام الوقفة التضامنية للنوبيين

وقد قام المشاركون في الوقفة التضامنية لأبناء النوبة بالهتاف : "يا اللي ساكت ساكت ليه , أخدت حقك ولا أيه" , "عايز تعرف أيه القضية , سحلوا إخواتنا الداخلية" , "أرفع راسك فوق , أنت نوبي" , "طول ما الدم النوبي رخيص , مش هنقيد أي رئيس".

وأثناء الوقفة التضامنية للنوبيين , جاءت قوات الأمن , وقامت بإنزال عدد من الأفراد حاملين الأسلحة الآلية , وعمل ضابط شرطة بزي رسمي على إعطاء أوامر للمتواجدين بالوقفة , وأوقف عدد من الأفراد ذوي اللبس المدني حول الوقفة التضامنية.

ومن الجدير بالذكر أن منظمي الوقفة التضامنية أكدوا أنهم حصلوا على ترخيص بالوقفة من قسم العطارين , وأنهم قننوا الإجراءات حرصا ً على المشاركين بالوقفة , وقوات الأمن قامت بالقدوم بعد تزايد الهتافات ضد الداخلية مباشرة. 




وكانت قد عانت أسوان منذ الأسبوع الماضي من مذابح  بمنطقة عزبة آدم بالسيل الريفي الشعبية بمدينة أسوان , نتيجة أحداث العنف واشتباكات بين عائلتي "الدابودية" من النوبيين و"الهلالية" , أرجعها البعض إلى خلافات قديمة , تجددت فيما بينهم عقب صلاة الجمعة الماضية , بعد قيام الطرفين بكتابة عبارات مسيئة على جدران منازل العائلتين وقد أسفرت الأحداث عن مصرع 26 شخص بينهم سيدة ، وإصابة آخرين.


المواضيع المرتبطة : 
رئيس "النادي النوبي" بالإسكندرية يأسف لأحداث أسوان ... ويؤكد تقاعس الأمن  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق