أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الأربعاء، 12 مارس 2014

إستعراض مخطط الإسكندرية عام ٢٠٣٢ ... والمشاكل تحاصرها "الآن"



طارق مهدي محافظ الإسكندرية في عرض مخطط الإسكندرية 2032
طارق مهدي محافظ الإسكندرية في عرض مخطط الإسكندرية 2032

محلي – الإسكندرية : إسلام أبو المجد
حضر اليوم طارق المهدي محافظ الإسكندرية عرض مخطط التخطيط الإستراتيجي لمدينة الإسكندرية عام 2032 , وذلك بقاعة المؤتمرات – مكتبة الإسكندرية , وقد أعد المخططه المكتب الألماني الدولي للاستشارات "As&P", والذي إستغرق إعداده 3 سنوات بالتنسيق مع وزارة الإسكان، ممثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ويحدد المخطط الرؤية المستقبلية والأهداف والسياسات وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية اللازمة للتنمية بالمحافظة، والتوسع العمراني واستخدامات الأراضي المختلفة بها.

حضور عرض مخطط الإسكندرية 2032
حضور عرض مخطط الإسكندرية 2032
وقد حضر العرض عدد من لمعماريين والأثريين وأساتذة التخطيط ، وممثلين عن جامعة الإسكندرية والجامعة اليابانية ببرج العرب , ورجال الأعمال , والمسئولين بمحافظة الإسكندرية.

ويحتوى المخطط الجديد للمدينة على عدة مشروعات مهمة، أبرزها مشروع بحيرة المطار على مساحة 3500 فدان للاستثمار العقارى والسياحى والصناعى والترفيهى والتجارى والتعليمى والطبى , التي تسعى الحكومة لطرحها قبل نهاية يونيو المقبل ، بالإضافة إلى مشروع المدينة الترفيهية الذى تسعى الحكومة لطرحه العام الحالى .

وأكد ألبرت شبير خبير التخطيط العمراني وعضو الفريق الإستشاري القائم بإعداد المخطط , أن من أهداف المشروع
الخبير الألماني يتكلم عن فقد كارثة فقد تراث المدينة لغير رجعة
الخبير الألماني يتكلم عن فقد كارثة فقد تراث المدينة لغير رجعة
التي قدمتها الشركة الالمانية :
1)     دعم لامركزية أماكن التجمع .
2)     تحسين جودة الحياة و نوعية البيئة .
3)     ترويج التراث المعماري والثقافي.
4)      تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية الناجحة .
5)      دعم السياسات التخطيطية وتأهيلها للتطبيق .
6)     التوصل إلي رؤية مدينة الاسكندرية ذات الطابع المميز الجذاب من شتي النواحي المعمارية والبيئية والاجتماعية والأثرية.

وأضاف خبير التخطيط العمراني أن مدينة برج العرب غرب الإسكندرية ، تعاني من العشوائية في الأبنية ، وأشار إلى خطورة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية في شرق المدينة، وبالأخص بمنطقة المنتزه، علاوة على التلوث البيئي الذي تشهده بسبب عوادم وأدخنة المصانع.

ولفت ألبرت سبير إلى أن المدينة تشهد تدهورًا في التراث العمراني وهدمًا مستمرًا للفيلات الأثرية التي لها مكانة عالية، بالإضافة إلى مواد البناء المستخدمة بها، مؤكدًا أن فقد الهوية المعمارية في الإسكندرية خسارة لا يمكن استردادها.

وأشار عدد من الخبراء أن المشروعات أعلنت عنها الحكومة ضمن مخطط الإسكندرية عام 2020 ، أهمها مشروع إسكندرية الجديدة على مساحة حوالى 3700 فدان غرب المدينة، ومشروع إنشاء مترو أنفاق لحل مشكلة المرور بالمحافظة، بجانب مشروع المدينة الطبية، إلا أنها توقفت كلها ولم تنفذ الحكومة منها شيئا , ستقلل من جدية أي مشروعات جديدة , خاصة أنها طويلة الأجل , مع تدهور إدارة المرافق العامة بالمحافظة حاليا.

كما إنتقد عدد من المستثمرين تغيير مخطط المدينة بتغيير المحافظين، خلال الفترة الأخيرة، وأشاروا إلى أهمية تنفيذ المخططات القديمة بدلا من إهدار الوقت والجهد فى الإعداد لمخططات أخرى، وهو ما يعد تبديداً لأموال الدولة، خاصة فى ظل الاستعانة بعدد من مكاتب الخبرة ودفع ملايين الجنيهات فى مخططات لا يتم تنفيذها .

ويأتي هذا وسط مواجهة الإسكندرية لعدد كبير من المشكلات منها , تراكم القمامة , والتكدس المروري وأزمات في المواصلات , خاصة في ظل إضراب عمال هيئة النقل العام , ومشكلات الهدم والبناء العشوائي , وخسارة المدينة لتراثها المعماري , ومشكلة الإنفلات الأمني , والباعة الجائلين , والأسواق , نقص الوقود , وغيرها من المشكلات التي تضغط على المواطن السكندري.

المواضيع المرتبطة : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق