أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الجمعة، 7 مارس 2014

"شريف فرج" يحصل على الماجستير ... ويصف 100 يوم في "سجن الحضرة"



شريف فرج معيد كلية الفنون الجميلة

محلي – الإسكندرية : إسلام أبو المجد
حصل "شريف فرج" المعيد بكلية الفنون جميلة – جامعة الإسكندرية , على درجة رسالة الماجستير اليوم الخميس الموافق 6 مارس 2014 , داخل محبسه بسجن الحضرة , بحضورأعضاء لجنة المناقشة فقط وهم :-
·         الأستاذ الدكتور  حاتم عبد المنعم الطويل أستاذ بقسم العمارة- كلية الفنون الجميلة - جامعة الاسكندرية "مشرفاً ومقرراً".
·         الأستاذ الدكتور عادل سامى المنشاوى أستاذ و رئيس قسم العمارة و التصميم البيتى بكلية الهندسة - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحرى "عضواً".
·         الأستاذ المساعد الدكتور هبة الله ابو الفضل - أستاذ مساعد بقسم العمارة - كلية الفنون الجميلة - جامعة الاسكندرية "عضوا".
·         الأستاذ المساعد الدكتور خالد محمد على نصار - استاذ مساعد بقسم التشييد و الهندسة المعمارية - الجامعة الامريكية "مشرفا وعضوا".


وقد سلم "شريف فرج" الحضور رسالة عنوانها "100 يوم من العزلة" , بعد حصوله على درجة الماجستير قال فيها : " إلى كل هؤلاء الذين عرفتهم فى حياتى فأضافوا إلىّ   , إلى كل هؤلاء الذين عرفونى ولو لم تسمح لنا أيامنا باللقاء  , إلى أهلى وطلابى وزملائى وأصحابى، اشتاق إليكم كثيرًا كثيرًا   , أشتاق إليكم شوقى إلى الحياة الطبيعية التى كتبها الله لى كإنسان , لا الحياة التى فرضها علينا أشباه جنس البشر منزوعى الإنسانية والعقل والمنطق".

وأضاف "شريف فرج" في رسالته : " وهكذا يمر يوم مناقشتى لرسالة الماجستير محاصرًا سجينًا بلا سبب ولا رحمة ولا منطق , هكذا يمر اليوم المئة لا أعرف إلى الآن لماذا أنا هنا ؟ ,  100 يوم لا دليل واحد على قتلى 34 شخص أو سرقة بنك أو تحريض على قتل ,  أو ما يتبع من اتهامات جاوزت الـ 14 تهمة فى قضية واحدة ,  فأنا من الخطورة أحمل قضيتين لا واحدة ,  قضيتين بنفس التهم فى يومين مختلفين , اليوم الذى يسبق خطبتى واليوم الذى يليه".

وأكد "شريف فرج في رسالته : " السجن لا يميت , السجن غير مخيف  , المخيف والمميت أن يموت بداخلكم إعلان ما آمنتم به فلا تسجنون بجدران من طين زائلة , وإنما تسجنون بجدران أجسادكم الفانية  , الأولى ستخرجون منها إلى الحياة , ولكم إنسانية وكرامة تعتزون بها، والثانية أن تنتفى منكم ضمائركم وإنسانيتكم فلا يبقى داخلكم إلا شهوات فى أجساد , جل هدفها فى الحياة تأكل وتشرب".

وقد كانت قد رفضت إدارة السجن السماح لـ "شريف فرج" بالخروج من محبسه لمناقشة رسالة الماجستير ، , واكتفت  بالسماح بمناقشة الرسالة داخل "سجن الحضرة" اليوم الخميس, وبحضور لجنة المناقشة فقط , ورفض حضور أي من أسرته للمناقشة.

 ووافق أساتذة الكلية وعددهم 4 بمناقشة الرسالة داخل سجن الحضرة حرصًا على مستقبله وحتى لا يتحول من معيد لعمل إداري , وفقا ً لقانون الجامعات  , وهذا ما أدى إلى إستنكار نشطاء سياسيين وحقوقيين ومتضامنين مع "شريف فرج".


والجدير بالذكر أن "شريف فرج" تم القبض عليه من منزله فجر الأحد ٢٤ نوفمبر2013 ،حيث  اقتحمت قوة أمنية كبيرة مكونة من ٢٠حوالي مسلحًا منزل عائلة شريف في سيدي بشر ، وذلك على خلفية قضايا أحداث 14 و16 أغسطس 2013 , المتعلقة بالمظاهرات التي خرجت عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، ويواجه إلى جانب عشرات آخرين عدد من التهم , على رأسها قتل 34 شخصاً وإصابة 33 آخرين والشروع في قتلهم والتجمهر وإستخدام العنف , وهو ما نفته نهى منصور – خطيبته , وأكدت أن ذلك تزامن مع احتفالهما بخطبتهما , وأنهما تواجدا معا خلال تلك الأحداص وبعيدا ً عنها , وأضافت "النهاردة كان زماننا بنحتفل يا شريف إنك خلصت خلاص زى ما كنا متفقين ونعمل حفلة كبيرة".

وقد تم تجديد حبس "شريف فرج" على ذمة هذه القضايا ثمان مرات كل منها 15 يوم حبسا ً إحتياطيا , وتم رفض جميع التظلمات الخاصة بعد تجديد الحبس الإحتياطي.

ومن المعروف أن "شريف فرج" أحد النشطاء بحملة "إنقذوا الإسكندرية" , وهي جماعة ضغط تعمل على ضمان "حق السكندريين في مدينتهم"، وهو حاصل على شهادة تقدير من جامعة الإسكندرية على مشاركته فالفعالة في محمية رأس سدر بجنوب سيناء , وحاصل على شهادة التخطيط الإستراتيجي من مركز تنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات ,عضو مؤسس للأسرة الطلابية "دوشة",عضو مؤسس لاتحاد شباب هيئة التدريس بالجامعات المصرية,ممثل المعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية بالمجلس الاستشاري لوزارة التعليم العالي, سفير للشباب المصري تحت 30 عام في مؤتمرSafir labبفرنسا مع شباب من مختلف دول العالم.

وقد قام أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية في 1 ديسمبر 2013 , بوقفة صامتة أمام مبنى الكلية , وذلك للتضامن والتنديد بحبس معيدين هما شريف فرج , محمود عبد الواحد.

المواضيع المرتبطة : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق