أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الجمعة، 12 يوليو 2013

"إتحاد طلاب" جامعة الإسكندرية يطالبون بالمشاركة في إتخاذ القرارات الجامعية


صورة أرشيفية

محلي – الإسكندرية : إسلام أبو المجد
أعلن إتحاد طلاب جامعة الإسكندرية اليوم أنه تم الإعداد لمرحلة جديدة بخصوص تعديل اللائحة الطلابية وقانون تنظيم الجامعات , للعمل على مشاركة طلابية في مجالس الجامعة والكليات , وذلك في إطار مشاركة الطلاب في إتخاذ القرار داخل الجامعة , وأشار الإتحاد أن تلك المرحلة من يومين بإجتماع رؤساء اتحادات كليات الجامعة.

وقد قرر إتحاد طلاب جانعة الإسكندرية ما يلي:
1-     تحرك طلابي قوي الفترة القادمة على عدة محاور هي :
‌أ.        محور توعوي بإستخدام الأساليب الإليكترونية على نطاق جامعات مصر كلها , وعلى المستوى الميداني يتم الإعداد له حالياً لإطلاقه خلال الأسبوع الأول في الدراسة.
‌ب.      محور إعداد من خلال ورشة عمل مكثفة على مستوى الجامعة , و تجميع مقترحات و بعدها استفتاء طلابي عام على مستوى الجامعة.
‌ج.       محور سياسي بالتواصل مع الأحزاب وإتحادات الجامعات الأخرى لعمل تغييرات على مستوى الدستور و القانون و اللائحة.

2-      تم إعداد دراسة تحليلية كاملة لقانون تنظيم الجامعات و لائحته التنفيذية بعنوان "تطوير دور الطالب في المنظومة الجامعية".
3-     تولي محمد ياسر ملف اللائحة و القانون في الجامعة , وهو أحد المشاركين في إعداد الدراسة.
وتتناول دراسة " تطوير دور الطالب في المنظومة الجامعية" عددمن الموضوعات منها تطوير دور الطالب في فلسفة المنظومة الجامعية , والتي تطالب بمشاركة الطلاب بشكل مباشر ومؤثر في عمليتي التقييم وغتخاذ القرار داخل المنظومة الجامعية.

كما تناولت الدراسة آليات مقترحة لتطوير دور الطالب في المنظومة الجامعية , وطالب بتمثيل طلابي داخل المجالس الجامعية حيث لا تستلزم التفرغ والإستمرارية .

كما تضمنت الدراسة رؤى لتعديلات لمواد القانون واللائحة الطلابية حتى يتمكن الطلاب من الحصول على دور مؤثر في حياتهم الجامعية , من ظمنها تعديل لقواعد الإنتخابات الطلابية .


وأكدت الدراسة على أهمية تطوير دور الطالب حيث كان التمهيد : " في مرحلة كتلك من عمر الوطن ؛ تتسم بإعادة تعريف دور المجتمع و مؤسساته  ودور الفرد في كل مؤسسة , يجب أن تعاد صياغة فلسفة "الجامعة" ، يجب أن يعاد البحث في دور الطالب والعامل والأستاذ في المنظومة الجامعية ، يعاد توصيف الحق و الواجب لكلٍ منهم ، و يعاد تحديد دور الجامعة في المجتمع و التنمية ,  ولا يمكن للجامعة في مصر – في مرحلة فارقة كتلك – بخلاف دورها العلمي و التعليمي – إلا أن تكون بؤرة استنارة و تنوير للوطن".
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق