أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الخميس، 18 أبريل 2013

"الغرف التجارية" : مشكلات الإستيراد تؤدي إلى إرتفاع الأسعار


صورة أرشيفية

محلي – الإسكندرية : إسلام أبو المجد
صدر عن الإتحاد العام للغرف التجارية تقرير حول مشاكل التجارة في السوق المحلي  , والتي أشار التقرير أنه تم مراجعة المشاكل من خلال إجتماعات جمعت السلاسل التجارية , كما أكد التقرير أنه تم إستكمال جمع المشكلات من خلال بحث ميداني بالغرف التجارية على مستوى المحافظات , وأكد التقرير أن مشكلات الإستيراد أحد أسباب زيادة الأسعار , وورد بالتقرير أن المشكلات الاساسية بالسوق المحلي هي ما يلي :
·         - عدم تغطية البنوك للإعتمادات المستندية لهذه السلع الحيوية , واسعار الدولار بالبنوك يقل عن الأسعار بالسوق الموازية بنسبة 17.5%.
·        -  المصاريف البنكية في حالة إرتفاع نتيجة أن البنوك لديها قرار البنك المركزي بإلغاء العمولات المميزة للعملاء , والرجوع إلى عمولات ما قبل 2013 .
·         - النولون ومصاريف التفريغ لشركات الملاحة في حالة تزايد حيث أن الأسعار زادت 1500دولار للحاوية الواحدة .
·         - النقل, وما تؤثر به من تكلفة زائدة في تكلفة نقل من الجمارك , ومن مخازن العملاء .
·         - مشاكل السولار , خاصة بالنسبة للثلاجات , بما يعرض الثلاجات للتوقف , وتعرض البضائع للتلف خلال شهور الصيف.
·         - مشاكل المستوردين نتيجة عدم توفر الدولار , ولجوئهم للسوق الموازية , وتغطية حاجاتهم من الدولار بزيادة 17.5%.

إرتفاع التكلفة التمويلية للإستيراد = إرتفاع الأسعار
كما أضاف التقرير أن خفض تصنيف مصر الإئتماني للبنوك المصرية , أدى إلى عدم رغبة الموردين في التعامل مع مصر أساساً , كما أكد التقرير أن الموردين حالياً يشترطون دفع مقدم تعاقد بين 20 : 30% , وتسديد الباقي مقابل إرسال صورة من المستندات الأصلية للشحنة , ووصول قيمة التحويل بنك المورد , قبل إرسال المستندات الأصلية , بالرغم من الجدارة الإئتمانية وسابقة التعامل مع المستورد المصري , مما يرفع التكلفة التمويلية للإستيراد , وبالتالي يرفع الأسعار.

تأخر = مزيد من التشدد + مزيد من خفض الجدارة
كما أكد التقرير أن تأخر البنوك المصرية في تحويل القيمة فور ورود المستندات , سيؤدي إلى مزيد من تشدد الموردين , إلى جانب مزيد من خفض الجدارة الإئتمانية للبنوك المصرية.

كما أشار التقرير أن المستوردين عرضة الآن لإلغاء إتفاقات أو تأخر وصول مستندات الشحن , ما يعني تأخر الإفراج , مما يؤدي إلى زيادة رسوم الأرضيات , ورفع التكلفة بما يؤدي إلى زيادة الأسعار.

وقد أكد التقرير أن المشكلات المالية أدت إلى أنخفاض القدرة الإستيرادية لمصر بنسبة 40 % , وأرجع التقرير ذلك لعدد من الأسباب منها :
·        -  إنخفاض المعادل الدولاري للسيولة والإئتمان المتاح للمستوردين.
·        -  إرتفاع قيمة الجمارك  , لإرتفاع الدولار الجمركي , وإنعدام تسهيلات الموردين.
·         - ضعف القوة الشرائية , وتأثير ذلك على سرعة دوران رأس المال .

مشاكل النقل والسولار = إرتفاع الأسعار
وأشار التقرير أن مشاكل النقل بسبب عدم وجود إستقرار أمني , ونقص السولار , أدى إلى إرتفاع تكلفة النقل , وتكدس البضائع بالموانئ , وقد أفصح التقرير أن تكلفة الأرضيات والحراسة والطاقة قد وصلت إلى 2 % من تكلفة المنتج , وفاقد يصل إلى نسبة 30 % تزيد من التكلفة , تضاف إلى السعر النهائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق