أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الخميس، 10 أبريل 2014

معرض "مكتبة الإسكندرية" الدولي للكتاب في دورته العاشرة ... 2014



شباب يزورون معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
شباب يزورون معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

محلي – الإسكندرية : عزة جابر
قال خالد عزب - مدير ادارة الإعلام والمشروعات الخاصة بمكتبة الاسكندرية , أن الكتب الأكثر مبيعاً في هذا العام هي : كتاب "مد" للكاتب محمود الورواري , وكتاب "البارمان" للكاتب أشرف العشماوي , والكتب المتخصصة والكتب الاجنبية عليها إقبال شديد في هذا العام اكثر من الأعوام الماضية , وأشار أن هذا يدل علي أن الثقافة الاجنبية تحتل مكانة كبيرة في الاسكندرية .

وأضاف الدكتور خالد عزب : "يوجد توازن في الفئات العمرية في عملية الإقبال هذا العام , ولكن القضية هى الفرق بين معرض الاسكندرية ومعرض القاهرة , أنه في القاهرة يعتمد في عملية البيع علي المؤسسات والجهات الحكومية , ولكن في الاسكندرية يعتمد بصوره أساسية علي الجمهور المثقف في الاسكندرية".
 
وأشار الدكتور خالد عزب أن جمهور المعرض ينقسم إلى ثلاث أقسام , الأول يميل إلى المطبوعات القديمة التي يمثله سور الأزبكية التي تنال إقبال ورواج كبير,القسم الثاني يميل إلى احدث الاصدرات العربية وتتركز بصفة أساسية على الروايات ,القسم الأخير يميل إلى الكتب المتخصصة التي يميل لها الدارسين والباحثين وهذه الكتلة الأساسية للبيع داخل المعرض .

وأكد خالد عزب أن نسبة البيع فى هذا العام جيدة , ولكنها ليست مثالية ولا ممتازة ,ولكنها أفضل من العام الماضى  , وأفاد أن من بعض الأسباب التي تؤثر علي عملية البيع في المعرض , هو وجود بعض المؤسسات ا التي تقيم معارض خاصة بها في الاسكندرية , ولا تشترك في معرض مكتبة الإسكندرية ,  وهذا يؤثر علي عملية البيع في المعرض و ولكن اذا توحدت كل هذه المؤسسات مع المعرض سوف نقوم بعمل معرض واحد , وهذا سيكون أفضل علي الصعيد العام .

وأضاف  خالد عزب أن مساحة المعرض محدودة الآن , ولهذا اضطرت إدارة المعرض أن تقبل أولا دور النشر من الأعضاء في "أتحاد الناشرين المصريين" , وإعتذرت لعدد كبير من دور النشر , وهذا لعدم توافر مساحات , وأكد أنه في العام القادم سوف يتم  زيادة مساحة المعرض , وهذا سوف يعطى مساحة اأبر لإستقبال عدد أكبر من دور النشر.

وقال محمد غنيمه - الممثل الثقافى بمكتبة الاسكندرية : "نحن تعمل على شقين , الشق الاول الكتاب للقرأة , وتعاونت معنا مؤسسة منصور للتنمية ,  فى إعطاء منحه للشباب وتوزيع الكتب على الشباب المتوافدين للمعرض ,  أما الشق الثانى أن المكتبة تعمل على برنامج ثقافى خلال معرض الكتاب , فى 45 نشاط ثقافى مابين حفلات وندوات ونشطات ثقافيه ومسرح عرائس وأراجوز".

أراء العارضين بمعرض "مكتبة الإسكندرية" الدولي للكتاب
قال محمد ذكريا محمد – ممثل مكتبة لبنان و شركة أبو الهول للنشر أن نوعية الكتب التى يشارك بها قواميس ,معاجم ,كتب اطفال , كتب كمبيوتر, كتب المرأة , وكتب باللغة الإنجيلزية ,  وأشار أن الاقبال على القواميس و المعاجم والكتب الطبيه والمقررات الجامعية , وأضاف أنهم دائموا المشاركة في المعرض سواء في القاهرة أوالاسكندرية.
وقال والى أشرف محمد ممثل المركز المصرى الامريكى للكتاب , نحن نشارك بصفه دائمة فى المعرض , واقبال العام الماضى على شراء الكتب أكبر من هذا العام , وأشار وان المركز يشارك بكتب باللغة الانجليزية فى كل المجالات , وأضاف أن الاقبال من كل الفئات العمريه ولكن من الشباب أكثر.

آيه سعيد على ممثلة مؤسسة النور للانتاج التعليمى , أن نوعية الكتب التى نشارك بها هى وسائل تعليمية للاطفال , وأكدت : "مشاركتنا دائمة فى المعرض" , وأشارت أن نسبة البيع فى السنوات الماضية أكبر من هذا العام , والإقبال من الأطفال والأباء أكبر من الفئات الا خرى.

وقال إيهاب الرفاعى شركه ممثل مؤسسة إليكسندرينا للتسويق والتوزيع , التابعة لمكتبه الاسكندرية   , نوعية الكتب التى يشارك بها هي كتب مجموعة من  دور النشر المختلفه , وأشار أنها  باللغه العربيه , ولكتاب مصرين , وأضاف أن نوعية الكتب هي : الاعلام والتاريخ والرويات , والكتب الثقافية , وكتب المرأه والتراث , وأضاف أن الفئات العمريه المقبلة على الكتب هم الشباب والعمر بين 30 : 45  سنه , وإقبال كبار السن ضعيف جدا .

وقال مسعود جنش ممثل دار "سوزلر" للنشر والتوزيع , نحن نشارك فى المعرض من تركيا , والكتب التى نشارك بها كتب دينية فى "تفسير القرآن" حيث نحن متخصصين في هذه النوعية من الكتب , , وأشار أن أكثر الكتب للإمام "سعيد النورسى" , وأضاف أن اول مرة يشارك فى معرض الاسكندريه منذ ثلاث سنوات , والإقبال جيد هذا العام.

أراء زائري معرض "مكتبة الإسكندرية" الدولي للكتاب
قال حسام الدين نعيم - طبيب : "هذه المرة الأولى التي أزور فيه معرض الإسكندرية ,  نظرا لكوني مقيم فى الولايات المتحدة الامريكيه منذ 19 عام  , ولم اكن أتوقع أن أجد كل الكتب في كل المجالات في مكان واحد , المعرض متنوع في نوعية الكتب , وهذا شي جميل , وأسعار الكتب في متناول الجميع , وأعجبنى إقبال الشباب على المعرض".

وقالت نجلاء صبرى - طالبة : "المعرض هذا العام متنوع فى نوعية الكتب , والأسعار جيدة جدا , والنشاطات التي تقدمها المكتبة مع المعرض جميلة  ومتنوعة".

وقالت ميادة السعيد - طالبة  : "المعرض يقدم مجموعه هائلة من الكتب في كل المجالات , والأسعار جيدة إلى حد ما بنسبة للذين يكتفون بكتاب أو إثنين , أما من يقرأ كل يومين كتاب , فهذه الأسعار ليست جيدة ,  التنظيم والإشراف على المعرض جيد جدا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق