أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الجمعة، 17 يناير 2014

أهالي مدينة "بنك فيصل" يحضرون تدريب "أدوات الرقابة والمشاركة الشعبية"



جانب من حضور أهالي مدينة بنك فيصل لتدريب الرقابة والمشاركة الشعبية
جانب من حضور أهالي مدينة بنك فيصل لتدريب الرقابة والمشاركة الشعبية

محلي – الإسكندرية : إسلام أبو المجد

تصوير : سعيد عز الدين
نظمت اليوم محلي – الإسكندرية بدعوة من أهالي منطقة مدينة بنك فيصل ورشة تدريبية حول "أدوات الرقابة والمشاركة الشعبية" وذلك بمسجد مدينة بنك فيصل – سيدي بشر قبلي  , وحضر الورشة التدريبة طه عبد الحميد مدير الثقافة بمديرية أوقاف الإسكندرية , وسامية توفيق مدير البحوث والتطوير بحي المنتزة, وعدد من أهالي المنطقة.


وقال محمود هدهود أحد سكان المنطقة وعضو مبادرة "نظافة حينا" أنه يجب على المواطنين المشاركة في جهود تحسين كفاءة الحياة بالمنطقة , وأشار أنه على الرغم من وجود بعض المعوقات سواء ناتجة عن عدم مشاركة بعض السكان في مبادرة "نظافة حينا" , إلا أن تجاوب باقي السكان أمر مشجع , وكذلك التجاوب من جانب إدارة الحي وشركة الأندلس والحجاز للصيانة والإنشاءات "مالكة المدينة" , أمر يجب العمل على التمسك به مع أداء الجميع واجباتهم , للحصول على حقوقهم.

وقال مجدي سلامة أحد سكان المنطقة وعضو مبادرة "نظافة حينا" أن المبادرة نواة لمزيد من التوسع في المشاركة والرقابة على الخدمات المقدمة للمواطنين بالمدينة , وأكد أن المبادرة يجب أن تفرز عناصر فاعلة في مجتمعها المحلي , وأشار أن المبادرة نجحت حتى الآن في إعادة تمويل نفسها من خلال فرز القمامة من المنبع , وبيع مخلفات البلاستيك لأحد مصانع التدوير , وتوزيع مبلغ 900 جنيه عائد عمل 10 أيام بالمبادرة , على حراس العمارات  لتشجيعهم على الحرص على تجميع القمامة من شقق العمارات .

وقالت سامية عبد الحميد مدير بحوث التطوير – حي المنتزة وعضو مبادرة "نظافة حينا" أن مشاركة السكان جزء أصيل من إستمرار المبادرة , وأن إلتزام السكان بفرز القمامة من المنبع يعمل على توفير العائد الضروري لتطوير الخدمات المقدمة للمنطقة , وأن مبدأ التشاركية هو الأساس الذي يقوم عليه التقدم في المجتمعات في الوقت الحالي.

وتناقش الحضور في أدوات الرقابة والمشاركة الشعبية , وكيفية إستخدام هذه الأدوات حتى يتمكن سكان المنطقة من تحسين الخدمات المقدمة إليهم , وقد إهتموا بالإستفسار عن أداة "ميثاق الخدمة" , وأكدوا أنهم في حاجة إليه لتوثيق إتفاقتهم من مقدمي الخدمات بمشاركة  إدارة الحي والشركة المالكة .

كما أكد الحضور على أهمية أداة "الرقابة على ميزانية أداء الخدمات" , وأشار أحد سكان المنطقة أنه يجب أن تدرج هذه الأداة ضمن "ميثاق الخدمة" حتي يتم التأكد أن مقابل الخدمات تعود بأجود أداء على أهالي المنطقة.

وأيد الحضور ضرورة وجود كيان منظم يمثل سكان المنطقة , ويشارك فيه كأعضاء شرفيين إدارة الحي والشركة المالكة ومقدمي الخدمات , وأكدوا أن يكون هذا الكيان مفوض من قبل سكان المنطقة بالرقابة والمشاركة الشعبية على الخدمات المقدمة لأهالي المنطقة , على أن يكون رسمي ويقوم على الأسس الديمقراطية.

وقامت محلي – الإسكندرية بتشغيل فيلم تسجيلي عرض تجربة إستخدام القمامة في بناء المنازل الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية , وقد أشاد الحضور بهذه التجربة وطالبوا بطرح أفكار غير تقليدية كحلول للمشاكل التي تقابلهم في المنطقة.

وقام الحضور بإبداء الرغبة في التفاعل مع مبادرة "نظافة حينا" , وتسجيل بيانتهم لدى أعضاء المبادرة للتواصل والإجتماع الدوري لتطوير المبادرة , كما طالبوا بتكرار الورشة التدريبية الخاصة بـ "أدوات الرقابة والمشاركة الشعبية " يوم الجمعة إسبوعياً.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرة "نظافة حينا" هي مبادرة شعبية بمشاركة من أهالي مدينة بنك فيصل , وحي المنتزة , وشركة الأندلس والحجاز للإنشاءات والصيانة "مالكة المدينة" , تقوم على فرز القمامة من المنبع في أكياس "سوداء" للقمامة العضوية , وأكياس "بيضاء" للقمامة التي يمكن إعادة تدويرها , ويكون في مقدور أهالي المنطقة الحصول على 30 جنيه للطن من القمامة العضوية , وما بين 800 : 1000 جنيه للطن من القامة المعاد تدويرها , وتستخدم الحصيلة في إعادة شراء أكياس القمامة وتوزيعها مجانا على المواطنين , وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويعمل حي المنتزة على نشر هذه المبادرة , كأحد الطرق الأساسية لحل مشكلة تراكم القمامة في شوارع الإسكندرية , وتأتي منطقة مدينة بنك فيصل كمشروع تجريبي يتم تعميمه على باقي المناطق.

المواضيع المرتبطة :
 تقرير مصور: مبادرة "نظافة حيّنا" فى مدينة بنك فيصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق