أقتراحتنا

 محلي  الإسكندرية ... لكل أهل الإسكندرية      لا لحظر النشر ... لا لتقييد الصحافة   مقال :    رسالة ... إلى أخي السجين    خبر :    التأمين الصحي يفتتح مركز تركيبات الأسنان ... بمجمع السيوف الطبي   خبر :    الإتحاد المصري لطلاب صيدلة يبدأ حملة توعية بالإلتهاب الكبدي الوبائي ... بأبيس    خبر :     تقطيع لافتة مدرسة تحمل أسم أبو العز الحريري ... والمتهم الإخوان         خبر :  المنتزة أول ... يقوم بعمل كمائن ضد نباشي القمامة ويصادر معداتهم
     خبر : توقيع إتفاق إنشاء وتشغيل القطار المكهرب خط الإسكندرية – أبو قير ... مع الصين    خبر :    وفاة مريضة بمستشفى القباري العام ... وتقرير الحالة يتهم طبيب التخدير خبر :  غرق منطقة الساعة وإنقطاع المياه ... نتيجة إنفجار ماسورة مياه 
خبر : العمال : نطرح اليوم بديل عملي وواقعي لقانون العمل خبر :   العاملون بالتأمين الصحي يدشنون مبادرة لمساعدة المرضى       خبر :   المؤتمر الدائم لعمال الاسكندرية : العمال قبل الاستثمار ... في مسودة بديلة لقانون العمل         ملفات تفاعلية :   مصر في مؤشرات إقتصادية قبيل المؤتمر الإقتصادي 2015         خبر :      تعليقات على إحياء رشدي الصناعية بنات يوم في حب مصر ... بالرقص          خبر :    بلاغ ضد المحافظ ووزير التنمية المحلية ... والتهمة تهديد الامن القومى     خبر :  الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تبدأ خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك      خبر :  بدء التقاضى الإلكترونى بمحكمة الإسكندرية الإقتصادية  تقرير :   إعادة التدوير على مكتب كل محافظ ... ولا تنفيذ   مقال :     إنتحر ... أنت فى مستشفى العمال العام خبر : مديرية الأمن تعلن الإستنفار الأمني ... والتوسع في الإشتباه السياسي  خبر :     جامعة الإسكندرية تنال المركز الرابع في جودة التعليم... بعد القاهرة والمنصورة وبنها     مقال : رؤية سياسية في الحرب على الإرهاب   تقرير : السكندريون يطالبون ... وينتظرون من المحافظ أن يستجيب       تقرير :    الإسكندرية الـ 15 في إستخراج تراخيص البناء علي مستوي المحافظات     مقال : أعيدوا لنا الإسكندرية ...

البحث في محلي الإسكندرية

الأحد، 30 يونيو 2013

أنزل أعمل لجنة شعبية ... ثورية


صورة أرشيفية
بقلم :إسلام أبو المجد
اليوم نحن نحتاج أن يستيقظ المواطنون فيكونوا لجان شعبية ... ثورية, ويديروا أمورهم إدارة ذاتية , إكتسبوها من دماء شهداء ومصابين في الثورة المصرية , ويستحقوها كآدميين لهم السلطة في هذه الأرض.

 فبالنظر إلى تجارب ثورية متعددة بإختلاف الأماكن والأزمان , وصولاً إلى الموجة الأولى من الثورة المصرية من 25 و28 يناير , وخلال ال18 يوما ً الأخيرة في حكم المخلوع مبارك , نجد أن اللجان الشعبية قد إستطاعت حماية الشعب , والثورة ضد أعمال التخويف , والتهديد والعنف .

ويعيش عدد كبير من أهالي المناطق , وعمال المصانع , والمزارعين على ذكريات تلك الأيام , هذه اللجان التي تكونت بشكل فطري , وإنتقل تكتيك تطبيقها من منطقة إلى أخرى كما تنتقل النار في الهشيم , بل وبدأت تتكون شبكة من اللجان الشعبية من خلال علاقات بينية , فمن يتذكر الإتفاق بين اللجان على إشارات تدل على سبق التيقن من شخصيات قائدي وراكبي السيارات , أو صيحات التحذير من لجنة إلى أخرى عند التعرض لهجوم.


وإستطاعت تلك اللجان الشعبية التي أفرزت كفاءات وقيادات محلية , على قدر من الوعي والقدرة , وبفضل روح التضامن بين المواطنين , من ملئ الفراغ في غياب الدولة الفاسدة , بل والعمل على إيجاد حلول لعدد كبير من التحديات في تلك المرحلة .

لقد أفرزت اللجان الشعبية روح أسعدت الكل , فالأم والاب كانوا فرحين بمشاركة أولادهم وبناتهم في المشاركة في قيادة مناطقهم , والزوجة كانت تحس الزوج على النزول للحراسة الليلية , لتكون الزوجة مع جاراتها للتشاور بشأن المشتريات المجمعة من السوق , وأصبح هناك تمازج وتكاتف بين الجيران , وبدء الناس في الإهتمام بجوانب حياتهم المشتركة , التي تناسوها وسط قيم الفردية والأنانية .

ولذلك كان بداية إنكسار الموجة الثورية الأولى ضرب فكرة اللجان الشعبية في مقتل , فقامت النسخة المكملة لنظام المخلوع بتشويه وضرب تلك الفكرة , بل وبدأت إقامة نسخ مشوه بتصاريح وكارنيهات من الجهات الأمنية , اللي إختارت في لجانه مرشدين , علشان تفرغ اللجان من اساس وجودها كسلطة مستقلة مستمدة من الشعب نفسه , وبدأ الإنتهازيين من الطفو فوق السطح , وبدأ المواطنين في التخلي عن كيانات مشوهه.

هذه التجربة التي لابد أن نتعلم منها ونبثها , وننقيها مما شابها من شوائب , في كل مكان أنشأ لجنة شعبية من المتواجدين بهذا المكان , أجعلوها ثورية , بأن تجعلوها أساس يشارك به المواطنون في الحكم , وأن تستمر , وصل صوتك من خلال اللجنة الشعبية , وخليها تكون منبر لتحقيق أحلامك عايز منطقتك تبقى إزاي , زي ما اللجنة الشعبية قدرت تحميك في الخطر , تقدر اللجنة الشعبية الثورية تحسن حياتك في كل وقت .

ولنتذكر مقولة تشارلز ستوارت بارتال " لا يفيد الاعتماد على الحكومة ... عليكم فقط الاعتماد على عزيمتكم ... ساعدوا انفسكم من خلال وقوفكم معا ً ... امنحوا ضعفائكم القوة ... توحدوا ونظموا صفوفكم ... لكي تنتصروا " , فان الذين يقبلون الهزيمة وحدهم هم الذين يقهروا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق